المصدر الصريح والمصدر المؤول
أمثلة على المصدر المؤول
ما هو المصدر المؤول والمصدر الصريح
أمثلة على المصدر الصريح
تمارين على المصدر المؤول
المصدر المؤول PDF
إعراب المصدر المؤول
أمثلة على المصدر المؤول من القرآن
لماذا سمي المصدر المؤول بهذا الاسم
![]() |
منصوبات الاسماء - المصدر المؤول والمصدر الصريح - الاشتغال |
منصوبات الاسماء
حيث يكون المفعول به صريحآ أو يكون مؤولآ مكونآ من الفعل وحرف مصدري قبله، ويتم تاؤيل المصدر المسؤول إلى مصدر صريح، وإليك التفصيل:من منصوبات الاسماء المفعول به المصدر الصّريح
يأتي المفعول به مصدرآ صريحآ مذكورآ في الكلام.
مثل قول النبي صل الله عليه وسلم: «لعن الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء».
لعن: فعل ماض مبني على الفتح.
الله: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
المخنثين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
المفعول به مصدر مؤول من منصوبات الاسماء
تعــريف المصدر المؤول : المصدر المؤول هو تركيب لُغوي يتكون من حرف وفعل أو حرف عامل واسمه وخبره يمكن تأويله بمصدر صريح.
يأتي المفعول به مصدرآ مؤولآ من الفعل مع حرف مصدري قبله، ويتم تأويله في محل نصب مفعول به.
مثل قول الله: ﴿والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلآ عظيما».
المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها «ان يتوب» في محل نصب مفعول به والتقدير: والله يريد التوبة عليكم.
والمصدر المؤول «ان تميلوا» في محل نصب مفعول به، والتقدير: ويريد الذين يتبعون الشهوات ميلكم ميلآ عظيما.
حذف فعل المفعول به
يجوز حذف الفعل، ويبقى المفعول به دون فعل، بشرط ألا يترتب على حذف الفعل لبس بالمعنى.
أمثلة على المصدر المؤول من القرآن
أمثلة على إعراب المصدر المؤول من القران الكريم
مثل قول الله: ﴿ وقيل للذين اتقوا ماذا انزل ربكم قالوا خيرآ ﴾.
فنجد أن: «خيرآ» مفعول به لفعل محذوف تقديره: انزل ربنا خيرآ.
وحذف الفعل هنا جوازآ، حيث يجوز حذفه، ويجوز ذكره، غير أن الفعل قد يحذف وجوبآ في مواضع، منها:
١- من منصوبات الاسماء اسلوب الاشتغال.
٢- من منصوبات الاسماء المنادى.
٣- من منصوبات الاسماء الإغراء والتحذير.
٤- من منصوبات الاسماء الاختصاص.
وهذا موضوع درسنا القادم بأذن الله تعالى.
![]() |
منصوبات الاسماء - المصدر المؤول والمصدر الصريح - الاشتغال |
اسلوب الاشتغال
الاشتغال هو أنَّ يتقدم اسم، ويتاخر عنه فعل مفسر له، وهذا ألف ل هو المناصب للاسم المتقدم.
مثل قول الله: ﴿ وكل إنسان الزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابآ يلقاه منشورا ﴾.
فكلمة «كل» مفعول به على الاشتغال لفعل محذوف تقديره: «الزمناه»، وحذف الفعل لدلالة الفعل الثاني عليه.
والتقدير في غير القرآن الكريم: ألزمنا كل انسان الزمتاه طائره في عنقه....
ومثل قول الله: ﴿ والانعام خلفها لكم فيها دفء ومنافع ةدومنها تأكلون ﴾.
فكلمة «والانعام» مفعول به لفعل محذوف وجوبآ، تقديره: «خلق» وحذف الفعل، لدلالة الفعل الثاني «خلقها» عليه.
ومثل قول الله: ﴿ والسماء رفعها ووضع الميزان ﴾.
فكلمة «السماء» مفعول به على الاشتغال لفعل محذوف وجوبآ تقديره: «رفع» وحذف الفعل، لأن الفعل الثاني «رفعها» يفسره.
من أحوال الاشتغال
١- من أحوال الاشتغال وجوب النصب.
٢- من أحوال الاشتغال ترجيح النصب.
٣- من أحوال الاشتغال وجوب الرفع.
٤- من أحوال الاشتغال ترجيح الرفع.
وجوب النصب من أحوال الاشتغال
وذلك إذا وقع الاسم بعد ادوات التحضيض والشرك والاستفهام غير الهمزة نحو: هلا الخير فعلته - إن عليا لقيته فسلم عليه - هل خالدآ اكرمته؟
فالنصب في «الخير - عليا - خالدآ» واجب؛ لأن هذه الأسماء وقعت بعد «ادوان التحضيض - أدوات الشرط - ادوات الاستفهام» على الترتيب وهي « هلا - إن - هل ».
الاسم المؤول بالصريح
ترجيح النصب من أحوال الاشتغال
يترجح النصب في خمسة أمور:
أ- أن يقع بعد الاسم أمر. نحو: خالدآ أكرمه.
ب- أن يقع بعد الاسم نهي، نحو: الكريم لا تهنه.
ج- أن يقع بعد الاسم دعاء، نحو: أمري اللهم يسره - محمدآ اللهم وفقه
د- أن يقع بعد الاسم همزة الاستفهام، مثل قول الله: ﴿ أبشرآ منا واحدآ نتبعه ﴾.
ه- أن يقع بعد الاسم جوابآ لمستفهم عنه، كقولك: عليآ اكرمته، في جواب من قال: من اكرمت.
ما الفرق بين المصدر الصريح والمصدر المؤول
قد يعجبك ايضا
وجوب الرفع من أحوال الاشتغال
أ- أن يقع بعد إذا الفجائية، نحو:« خرجت فإذا الجو يملؤه الضباب» لأن إذا الفجائية لا تدخل على الأفعال.
ب- أن يقع الاسم قبل ادوات الاستفهام أو الشرط أو التحضيض أو ما المنافية أو لام الابتداء أو ما التعبئة أو كم الخبرية أو إن واخواتها.
نحو: « علي هل اكرمته؟ - زيد إن لقيته فسلم عليه - خالد هلا دعوته - الشر ما فعلته - والخير لأنا صانعه - الخلق الحسن ما اطيبه - محمد كم اكرمته - طارق إني احبه ».
فالاسم في ذلك كله مبتدأ، والجملة بعده خبر، لم يجز نصبه؛ لأن لهذه الادوات الصدارة، وما بعدها لا يعمل فيما قبلها.
ترجيح الرفع من أحوال الاشتغال
ويترجح ال رفع إذا لم يكن هناك ما يوجب مصبه، أو يرجحه، أو يوجب رفعه، نحو: «الكتاب قراته» لأن عدم التقدير اولى من التقدير.
تمارين:
المصدر الصريح والمؤول
المصدر المؤول: تركيب يتكوَّن من حرف مصدري مثل «أنْ، ما» وجملة فعلية، أو «أنَّ» وجملة اسمية، ويُمكِن تأويله—أيْ: إرجاعه—إلى مصدر صريح.
ما هو المصدر الصريح
المصادر الصريحة: أسماء تدُلُّ على الحدث، وتُذكَر بلفظها، وتشمل مصادر الأفعال الثلاثية، ومصادر الأفعال الرباعية، ومصادر الأفعال الخماسية، ومصادر الأفعال السداسية.
تمارين على المصدر الصريح
عمل المصدر
يعمل المصدر عمل فعله اللازم فيرفع فاعلًا، كما يعمل عمل فعله المتعدي فيرفع فاعلًا وينصب مفعولًا به.
تمارين عن المصدر المؤول والمصدر الصريح
صبرًا على الشدائد.
صوم المسلمين رمضانَ فريضةٌ.
إنّ اللهَ يحبُ إتقان العامل عمله.
في المثال الأول: فاعل المصدر (صبرًا) ضمير مستتر تقديره (أنت) لأن المصدر نائب عن فعل الأمر (اصبر) وهو فعل لازم.
صوم المسلمين رمضانَ فريضةٌ.
إنّ اللهَ يحبُ إتقان العامل عمله.
في المثال الأول: فاعل المصدر (صبرًا) ضمير مستتر تقديره (أنت) لأن المصدر نائب عن فعل الأمر (اصبر) وهو فعل لازم.
في المثال الثاني: المصدر (صوم) مضاف إلى فاعله (المسلمين) وقد نصب مفعولًا به وهو كلمة (رمضان).
في المثال الثالث: المصدر (إتقان) مضاف إلى فاعله (العامل) وقد نصب مفعولًا به وهو (عمله) والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
إعراب المصدر الصريح
إذا كان المصدر المؤول مُكوَّنًا من «أنَّ واسمها وخبرها»، وكان خبر «أنَّ» مشتقًّا أو فعلًا، نأتي بالمصدر الصريح منه مضافًا إلى اسم «أنَّ»، وإذا كان خبر «أنَّ» جامدًا أو شبه جملة، نأتي بالمصدر الصريح «كَوْن» مضافًا إلى الاسم، ويُصبِح خبر «أنَّ» خبرًا منصوبًا للمصدر «كَوْن».
اعراب المصدر المؤول
قاعدة إعراب المصدر المُؤوَّل
يقع المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ، مثل: «أنْ تعفوَ عند المقدرةِ مِن شِيَم الكِرامِ»؛ فالمصدر المؤول «أنْ تعفوَ»، المُكوَّن من «أنْ»، وهو حرف مصدري ونصب، والفعل المضارع المنصوب «تعفوَ»، يُؤوَّل بمصدر صريح تقديره «عَفْوك»، ويقع في محل رفع مبتدأ.
لماذا سمي المصدر المؤول بهذا الاسم
سُمّيَ المصدر المؤول بهذا الاسم لأنه يُستدلُّ على معناه من مصدرٍ صريحٍ عبر حرفٍ مصدريٍ وجملةٍ تالية تحل محل الفعل المحذوف، مما يتيح التأويل والرجوع إلى الأصل. هذا التركيب يُظهر إمكانية اختصار التعبير، ويعكس عملية التأويل اللغوي لاستنباط المعنى ضمنياً، وبذلك يُثبت المصدر المؤول دوره في الإبداع النحوي والتعبيري، فعلاً.
تمارين على المصدر المؤول مع الإجابات
التمرين الأول: استخرج المصدر المؤول وبيّن موقعه الإعرابي
- يسعدني أن تساعدَ الآخرين.
- أظن أنك قادرٌ على تحقيق النجاح.
- أدهشني ما فعلتَ في المسابقة.
- قررت أن أذهبَ إلى المكتبة.
- أخبرني بما شاهدتَ أمس