علامات الإسم
١- الجر بالحرف أو الإضافة:
الجر بالحرف مثل قول الله تعالى: "في عمد ممددة" وقوله تعالى: "من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى"
وقوله تعالى: "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونآ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما"
والكلمات ( عمد - المسجد - الأرض ) كلها أسماء؛ لانها قالت دخول حروف الجر قبلها كما ترى.
الجر بالإضافة مثل قول الله: " والله يدعوا إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم".
ومثل فول النبي صل الله عليه وسلم: " البركة في نواصي الخيل ".
ومثل فول الشافعي:
ثلاث هن مهلكة الانام
وداعية الصحيح إلى السلام
دوام مدامة ودوام وطء
وإدخال الطعام على الطعام
والكلمات ( السلام - الخيل- الانام - الصحيح - مدامو - وطء - الطعام ) كلها اسماء؛ لانها مجرورة بالإضافة، وكل منها يعرب مضاف إليه.
٢- التنوين:
وهو نون ساكنة زائدة، تلحق الإسم لفظآ، وتسقط خطآ، ويمكن أن نشير بأنه عبارة عن فتحتيم أو سنتين او كسرتين.
مثل: رب كلمة جلبت نعمة ومنعت نقمة.
ومثل قول الله تعالى: " زجوة يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى نارآ حامية تسقى من عين آنية ليس لهم طعام إلا من صريع ".
ومثل قول النبي صل الله عليه وسلم: " ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفآ".
فنجد أن الكلمات: ( كلمة - نعمة - نقمة - وجوه - يومئذ - خاشعة - عاملة - ناصبة - نارآ - حامية - عين - آنية - طعام - صريع - عبد - يومآ - خريفآ ) منومة؛ لذا فهي أسماء.
٣- دخول ( أل ) على الاسم:
وهي العلامة الثالثة لتمييز الاسم عن غيره، مثل قول الله تعالى: " سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين امنوا بالله ورسوله ذلك فضل الله يونيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم".
ومثل : لا يستقيم الظل والعود اعوج.
ومثل قول ابن المبارك:
يا طالب العلم بادر الورعا
وهاجر النوم واهجر الشبعا
لا يحصد المرء عند فاقته
إلا الذي في حياته زرعا
ومثل قول النبي صل الله عليه وسلم: " ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادا، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وافتح لها ابواب السماء، ويقول الرب: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ".
والكلمات ( السماء - الارض - الذين - الفضل - العظيم - الظل - العود - العلم - الورع - النوم - الشبع. - المرء - الصائغ - الإمام - العادل - المظلوم - الغمام - الرب ) كلها اسماء، لدخول " ال " عليها، وكذلك نجد أن أية كلمة يمكن أن تدخل عليها ( أل ) فهي اسم، ولا يشترط كون الكلمة اسمآ حالة تعريفها بالالف واللام، لمن إذا كانت مجردة من ) أل ) غير أنه يمكن إدخال الألف واللام عليها فهي اسم.
٤- دخول حرف النداء على الاسم:
وهي العلامة الرابعة، مثل قول الله: " وقيل يا ارض الملعب ماءك ويا سماء افلعى وغيص الماء وقضى الأمر واستولت عله الجودي وقيل بعدآ القوم الظالمين ".
والكلمات ( ارض - سماء ) اسمان، لانهما سبقنا بحرف من أحرف النداء.
٥- الإسناد:
والمقصود بذلك أن يسند إلى الكلمة كلمة أخرى بحيث يحدث فائدة.
ومن عناصر الإسناد:
-الفعل والفاعل، مثل: يزيد الايمان بالطاعة.
- المبتدا والخبر، مثل: العلم نور
إرسال تعليق