إعراب ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء وأهلكنا المسرفين

إعراب اية ثُمَّ صَدَقْناهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْناهُمْ وَمَنْ نَشاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ (9) 

إعراب ثُمَّ صَدَقْناهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْناهُمْ وَمَنْ نَشاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ

  • ﴿ثم﴾: حرف عطف مبني على الفتح.
  • ﴿صدقناهم﴾: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون المقدر لالتقاء الساكنين في محل نصب مفعول به أول.
  • ﴿الوعد﴾: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • ﴿فأنجيناهم﴾: "الفاء" حرف عطف مبني على الفتح، و( أنجينا ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و"هاء الغائب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء وأهلكنا المسرفين اعراب

  • ﴿ومن﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( من ) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب معطوف على مفعول ( أنجينا ).
  • ﴿نشاء﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن"، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
  • ﴿وأهلكنا﴾: "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( أهلكنا ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • ﴿المسرفين﴾: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
 بمعنى: المسرفين في الكفر من المعاندين.إعراب ثُمَّ صَدَقْناهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْناهُمْ وَمَنْ نَشاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ

تعليقات