إعراب وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون

إعراب اية وَقالُوا اِتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ (26) 

إعراب وَقالُوا اِتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ

  • ⬤ {وَقالُوا}: الواو عاطفة.
  •  قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.

  • ⬤ {اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً}: الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-بمعنى زعموا.
  •  اتخذ: فعل ماض مبني على الفتح.
  •  الرحمن: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
  •  ولدا: مفعول به منصوب بالفتحة.

  • ⬤ {سُبْحانَهُ}: مفعول مطلق-مصدر-منصوب بفعل محذوف تقديره «اسبح» وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
  •  بمعنى: انزهه تنزيها عما يقولون او يصفون من اتخاذه الملائكة ولدا.

وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون اعراب

  • ⬤ {بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ}: حرف اضراب للاستئناف او ابتدائية لابطال ما قبلها.
  •  والجملة الاسمية بعدها استئنافية لا محل لها من الاعراب.
  •  عباد: خبر مبتدأ محذوف تقديره هم.
  •  مرفوع بالضمة.
  •  مكرمون: صفة-نعت-لعباد مرفوعة مثلها وعلامة رفعها الواو لانها جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.إعراب وَقالُوا اِتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ

 إعراب أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون

تعليقات