إعراب اية وَقالُوا اِتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ (26)
إعراب وَقالُوا اِتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ
- ⬤ {وَقالُوا}: الواو عاطفة.
- قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
- الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
- ⬤ {اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً}: الجملة الفعلية في محل نصب مفعول به-مقول القول-بمعنى زعموا.
- اتخذ: فعل ماض مبني على الفتح.
- الرحمن: فاعل مرفوع للتعظيم بالضمة.
- ولدا: مفعول به منصوب بالفتحة.
- ⬤ {سُبْحانَهُ}: مفعول مطلق-مصدر-منصوب بفعل محذوف تقديره «اسبح» وهو مضاف والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة.
- بمعنى: انزهه تنزيها عما يقولون او يصفون من اتخاذه الملائكة ولدا.
وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون اعراب
- ⬤ {بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ}: حرف اضراب للاستئناف او ابتدائية لابطال ما قبلها.
- والجملة الاسمية بعدها استئنافية لا محل لها من الاعراب.
- عباد: خبر مبتدأ محذوف تقديره هم.
- مرفوع بالضمة.
- مكرمون: صفة-نعت-لعباد مرفوعة مثلها وعلامة رفعها الواو لانها جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد.إعراب وَقالُوا اِتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ