إعراب بل قالوا أضغاث أحلام بل افتراه بل هو شاعر فليأتنا بآية

إعراب اية بَلْ قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ بَلِ اِفْتَراهُ بَلْ هُوَ شاعِرٌ فَلْيَأْتِنا بِآيَةٍ كَما أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ 

إعراب بَلْ قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ بَلِ اِفْتَراهُ بَلْ هُوَ شاعِرٌ فَلْيَأْتِنا بِآيَةٍ 

  • ⬤ {بَلْ قالُوا}: بل: حرف اضراب للاستئناف لا عمل له.
  •  قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  •  والالف فارقة.
  •  والجملة الاسمية بعده: في محل نصب مفعول به -مقول القول-.

  • ⬤ {أَضْغاثُ أَحْلامٍ بَلِ}: خبر مبتدأ محذوف بمعنى: ما يقوله محمد.
  •  اضغاث احلام: مرفوع بالضمة.
  •  احلام: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
  •  واضغاث جمع «ضغث» وهو الحزمة الصغيرة والحزمة خليط‍ من نباتات مختلفة شبهت بها تخاليط‍ الاحلام.
  •  بل: حرف اضراب لا عمل له وكسر آخره لالتقاء الساكنين.

  • ⬤ {افْتَراهُ}: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الالف للتعذر والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
 اي افتراه على الله.

  • ⬤ {بَلْ هُوَ شاعِرٌ}: بل: اعربت.
  •  هو: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
  •  شاعر: خبر «هو» مرفوع بالضمة.
  •  وهذه الانتقالات في قولهم اضربوا فيها قولهم هو سحر الى انه تخاليط‍ احلام
  •  ما هي إلا أقوال فاسدة احدها افسد من الآخر.

  • ⬤ {فَلْيَأْتِنا بِآيَةٍ}: الجملة جواب شرط‍ جازم مقدر مقترن بالفاء في محل جزم.
  •  الفاء واقعة في جواب الشرط‍ المقدر بمعنى: ان كان يريد منا ان نؤمن به فليأتنا بمعجزة.
  •  اللام لام الامر.
  •  يأت: فعل مضارع مجزوم باللام وعلامة جزمه حذف آخره-حرف العلة-والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  و «نا» ضمير المتكلمين مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  •  بآية: جار ومجرور قام مقام مفعول «يأتنا» الثاني.

بل قالوا أضغاث أحلام بل افتراه بل هو شاعر فليأتنا بآية اعراب

  • ⬤ {كَما أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ}: الكاف: اسم معنى «مثل» للتشبيه مبني على الفتح في محل نصب نائب عن المصدر المقدر-المفعول المطلق-او صفة-نعت- له.
  •  بتقدير: فليأتنا بآية إتيانا كإتيان الاولين بالآيات لان ارسال الرسل متضمن الإتيان بالآيات.
  •  ما: مصدرية.
  •  ارسل: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
  •  الاولون: نائب فاعل مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد.
  •  ويجوز ان تكون الكاف: حرف جر للتشبيه.
  •  فتكون «ما» المصدرية وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بالكاف.
  •  والجار والمجرور متعلقا بمفعول مطلق-مصدر- محذوف.
  •  التقدير: فليأتنا إتيانا بآية كإتيان الاولين بالآيات الى اممهم.
  •  وجملة {أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ»} صلة «ما» المصدرية لا محل لها من الاعراب.إعراب بَلْ قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ بَلِ اِفْتَراهُ بَلْ هُوَ شاعِرٌ فَلْيَأْتِنا بِآيَةٍ.

 

 إعراب ثُمَّ صَدَقْناهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْناهُمْ وَمَنْ نَشاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ


المصدر

https://ar.et3lom.com/2023/08/blog-post_0.html

تعليقات