إعراب اية اِقْتَرَبَ لِلنّاسِ حِسابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اِقْتَرَبَ لِلنّاسِ حِسابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1)
- ⬤ {اقْتَرَبَ لِلنّاسِ حِسابُهُمْ}: اقترب: فعل ماض مبني على الفتح.
- للناس: جار ومجرور متعلق باقترب وحرف الجر اللام: تأكيد لاضافة الحساب اليهم لان الاصل اقترب حساب الناس.
- حساب: فاعل مرفوع بالضمة.
- و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
- بمعنى: اقترب يوم القيامة اي اقتراب الساعة وازف وقوف الناس للحساب لان في اقتراب الساعة اقترابا لما يكون فيها من الحساب والثواب والعقاب.
اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون اعراب
- ⬤ {وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ}: الواو حالية.
- والجملة الاسمية بعدها في محل نصب حال.
- هم: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ اي المشركون.
- في غفلة: جار ومجرور متعلق بخبر «هم».
- معرضون: خبر «هم» الثاني مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد بمعنى وهم غافلون عن حسابهم ساهون معرضون لا يتفكرون في عاقبتهم.إعراب اِقْتَرَبَ لِلنّاسِ حِسابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ
إعراب إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى أُولئِكَ عَنْها مُبْعَدُونَ
المصدر