إعراب اية أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السماوات وَالْأَرْضَ كانَتا رَتْقاً فَفَتَقْناهُما وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ
- ⬤ {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ}: الالف الف انكار بلفظ استفهام.
- الواو زائدة.
- لم: حرف نفي وجزم وقلب.
- ير: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف آخره حرف العلة.
- الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل بمعنى: ألم يعلم الكافرون.
- ⬤ {كَفَرُوا}: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
- الواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والالف فارقة.
- والجملة الفعلية كفروا صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.
- ⬤ {أَنَّ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ}: ان: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل.
- السموات: اسم «ان» منصوب وعلامة نصبه الكسرة بدلا من الفتحة لانه ملحق بجمع المؤنث السالم.
- الواو حرف عطف.
- والارض: معطوفة بالواو على «السموات» منصوبة مثلها وعلامة نصبها الفتحة.
- وان مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر سد مسد مفعولي «يرى».
- ⬤ {كانَتا رَتْقاً}: الجملة الفعلية في محل رفع خبر «ان» بمعنى: كانتا جميعا كتلة واحدة اي مضمومتين.
- اي السماء لاصقة بالارض لا فضاء بينهما.
- واراد بالجملة التثنية اي جعل السموات والارض مفردتين بمعنى: جماعة السموات وجماعة الارض ولذلك لم يقل كن رتقا.
- كانتا: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
- التاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها.
- والالف ضمير الاثنين مبني على السكون في محل رفع اسم «كان».
- رتقا: خبرها منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
- وجاءت الكلمة «رتقا» مفردة لانها مصدر.
- ⬤ {فَفَتَقْناهُما}: الفاء استئنافية.
- فتق: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
- و «نا» ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
- الميم: عماد.
- والالف علامة التثنية لا محل له.
- بمعنى: ففصلنا بعضها عن بعض وجعلناهما كواكب وشمسا وتوابع بعد ان كانتا متلاصقتين.
- وقيل: ففتقناهما بالمطر والنبات.
إعراب وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون
- ⬤ {وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ}: الواو حرف عطف.
- جعلنا: تعرب اعراب «فتقنا».
- من الماء: جار ومجرور متعلق بجعلنا بمعنى خلقنا.
- ⬤ {كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ}: مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف.
- شيء: مضاف اليه مجرور بالكسرة.
- حي: صفة-نعت-لشيء مجرورة مثلها بمعنى: كل حيوان ونبات.
أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما اعراب
- ⬤ {أَفَلا يُؤْمِنُونَ}: الالف ألف توبيخ بلفظ استفهام.
- الفاء: زائدة-تزيينية- لا: نافية لا عمل لها.
- يؤمنون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل وصلتها محذوفة دل عليها سياق الكلام.إعراب أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون
المصدر