إعراب ومن يقل منهم إني إله من دونه فذلك نجزيه جهنم

إعراب وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلهٌ مِنْ دُونِهِ فَذلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذلِكَ نَجْزِي الظّالِمِينَ سورة  الأنبياء  الآية  (29) 

إعراب قوله تعالى وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِنْ دُونِهِ فَذلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ  

⬤ {وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ}: الواو استئنافية.

  •  من: اسم شرط‍ جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  •  يقل: فعل مضارع فعل الشرط‍ مجزوم بمن وعلامة جزمه سكون آخره.
  •  وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو.
  •  من: حرف جر.
  •  و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بمن.
  •  والجار والمجرور متعلق بحال محذوفة من الاسم الموصول «من» و «من» حرف جر بياني.
  •  والجملة من فعل الشرط‍ وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ «من».

⬤ {إِنِّي إِلهٌ مِنْ دُونِهِ فَذلِكَ }: بمعنى.

  •  ومن يزعم منهم انه إله.
  •  إن حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل والياء ضمير المتكلم في محل نصب اسم «إن».
  • إله: خبر «إن» مرفوع بالضمة.
  •  من دونه: جار ومجرور متعلق بصفة محذوفة من «إله» والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة و «ان» مع اسمها وخبرها بتأويل مصدر في محل نصب مفعول به-مقول القول-.

⬤ {فَذَلِكَ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ }: الجملة جواب شرط‍ جازم مقترن بالفاء في محل جزم.

  •  الفاء واقعة في جواب الشرط‍.
  • ذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  •  اللام للبعد والكاف للخطاب.
  • نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ 
  •  نجزيه: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.
  •  والهاء ضمير الغائب في محل نصب مفعول به اول.
  •  جهنم: مفعول به ثان منصوب بالفتحة ولم تنون الكلمة لانها ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث.
  •  وجملة «نجزيه» في محل رفع خبر «ذلك».

⬤ {كَذلِكَ نَجْزِي الظّالِمِينَ}: الكاف اسم مبني على الفتح بمعنى «مثل» في محل رفع او نصب.

إعراب بل تأتيهم بغتة فتبهتهم فلا يستطيعون ردها ولا هم ينظرون

  •  الرفع: على انه مبتدأ و «ذا» اسم اشارة مبني على السكون في محل جر بالاضافة.
  •  اللام للبعد والكاف للخطاب.
  •  نجزي: اعربت.
  •  والجملة الفعلية {نَجْزِي الظّالِمِينَ»} في محل رفع خبر المبتدأ «كذلك».
  •  الظالمين: مفعول به منصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم والنون عوض من التنوين والحركة في المفرد بمعنى: مثل ذلك الجزاء نجزي الظالمين.
  •  وعلى الوجه الثاني «النصب» تكون الكاف نائبة عن المفعول المطلق-المصدر-المقدر او نعتا له.
  •  بتقدير: نجزي جزاء مثل ذلك. 
  • وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلهٌ مِنْ دُونِهِ نَجْزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ 

تعليقات