إعراب لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هذا إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ

إعراب لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هذا إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3) 

إعراب لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هذا إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ

  • ⬤ {لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ}: لاهية: حال ثانية مترادفة او متداخلة مع {هُمْ يَلْعَبُونَ»} منصوبة بالفتحة.
  •  قلوب: فاعل لاسم الفاعل «لاهية» مرفوع بالضمة.
  •  و«هم» ضمير الغائبين في محل جر بالاضافة.
  • ⬤ {وَأَسَرُّوا النَّجْوَى}: الواو عاطفة.
  •  اسروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة.
  •  الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
  •  النجوى: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الالف للتعذر بمعنى: أخفوا تحادثهم ليخفوا نياتهم في الدس.

  • ⬤ {الَّذِينَ}: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل من واو الجماعة في «اسروا» ومن جعله فاعلا لاسروا يكون قد جاء بفاعلين لفعل واحد وهذا غير جائز إلا على لغة من قال: أكلوني البراغيث.
  •  ويجوز ان يكون «الذين» مبتدأ خبره: واسروا النجوى اي الجملة الفعلية قدمت عليه.
  •  والمعنى: هؤلاء اسروا النجوى فوضع المظهر موضع المضمر تسجيلا على فعلهم بأنه ظلم.
  •  ويجوز ان يكون في محل نصب مفعولا به على الذم.
  •  والجملة الفعلية بعده: صلة الموصول لا محل لها من الاعراب.

  • ⬤ {ظَلَمُوا هَلْ هذا}: ظلموا: تعرب اعراب «اسروا».
  • هل: حرف استفهام لا محل له.
  •  هذا: اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
  •  اي هل محمد.
  •  والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر وما بعدها: في محل نصب بدل من «النجوى».

  • ⬤ {إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ}: إلا: اداة حصر لا عمل لها.
  •  بشر: خبر «هذا» مرفوع بالضمة.
  •  مثلكم: صفة-نعت-لبشر مرفوع مثله بالضمة.
  •  الكاف ضمير المخاطبين في محل جر بالاضافة.
  •  والميم علامة جمع الذكور.

  • ⬤ {أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ}: الالف ألف توبيخ بلفظ‍ استفهام.
  •  الفاء زائدة -تزيينية-.
  • تأتون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
  •  السحر: مفعول به منصوب بالفتحة.
  •  بمعنى: أفتقعون في السحر.

  • ⬤ {وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ}: تعرب اعراب {وَهُمْ يَلْعَبُونَ»} الواردة في الآية الكريمة السابقة.إعراب لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هذا إِلاّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ

 

إعراب وَلَقَدْ آتَيْنا إِبْراهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنّا بِهِ عالِمِينَ


تعليقات