إعراب ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أفهم يؤمنون

إعراب اية وَما أَرْسَلْنا قَبْلَكَ إِلاّ رِجالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ

 
إعراب ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أفهم يؤمنون إعراب ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أفهم يؤمنون

 

إعراب قوله تعالى ما آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ

  • ⬤ {وَما أَرْسَلْنا}: الواو استئنافية.
  •  ما: نافية لا عمل لها.
  •  ارسل: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا.
  •  و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

  • ⬤ {قَبْلَكَ إِلاّ رِجالاً}: قبل: ظرف زمان متعلق بما أرسلنا منصوب على الظرفية بالفتحة وهو مضاف.
  •  والكاف ضمير المخاطب مبني على الفتح في محل جر بالاضافة.
  •  الا: اداة حصر لا عمل لها.
  •  رجالا: مفعول به منصوب بالفتحة.

  • ⬤ {نُوحِي إِلَيْهِمْ}: الجملة الفعلية في محل نصب صفة-نعت-لرجالا.
  •  نوحي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن.
  •  اليهم: جار ومجرور متعلق بنوحي و «هم» ضمير الغائبين في محل جر بإلى.
  •  بمعنى: وما ارسلنا الملائكة بل رجالا نوحي اليهم ما نشاء.

  • ⬤ {فَسْئَلُوا}: الفاء واقعة في جواب شرط‍ متقدم والجملة جواب شرط‍ جازم مقترن بالفاء في محل جزم.
  •  اسألوا: فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة.
  •  الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والالف فارقة.
  • ⬤ {أَهْلَ الذِّكْرِ}: مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف.
  •  الذكر: مضاف اليه مجرور بالكسرة بمعنى: اهل العلم بالكتب الالهية السابقة العارفون بسنن الله في خلقه.

إعراب قوله تعالى ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أفهم يؤمنون

  • ⬤ {إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}: إن: حرف شرط‍ جازم.
  •  كنتم: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك فعل الشرط‍ في محل جزم بإن.
  •  التاء ضمير المخاطبين مبني على الضم في محل رفع اسم «كان» والميم علامة جمع الذكور.

ما آمنت قبلهم من قرية أهلكناها أفهم يؤمنون اعراب

 إعراب لا يُسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْئَلُونَ

إعراب وما جَعَلْناهُمْ جَسَداً
فاسألوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ إعراب

تعليقات